13 وفاة و2878 إصابة: نداءات لإلغاء حفلات رأس السنة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
13 وفاة و2878 إصابة: نداءات لإلغاء حفلات رأس السنة, اليوم الأربعاء 6 يناير 2021 08:46 صباحاً

في الأثناء، سجل عداد كورونا رقماً قياسياً جديداً. وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل 13 وفاة و2878 إصابة جديدة، اليوم الأربعاء في 30 كانون الأول. وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 2856 للمقيمين و22 للوافدين. ووصل العدد التراكمي للإصابات إلى 177996 إصابة، والوفيات إلى 1443، منذ اندلاع الأزمة.

وزامن عدد الإصابات المرتفع، مع ارتفع عدد الفحوص اليومية إلى 21700 فحصاً، بفعل تهافت المواطنين على الفحوص قبل عيد رأس السنة. لكن نسبة الفحوص الموجبة التراكمية استقرت عند معدل 13.5 في المئة. 

كذلك تزمن ارتفاع عدد الإصابات مع ارتفاع عدد المرضى في المستشفيات بشكل لافت، وخصوصاً في غرفة العناية الفائقة. ووصل العدد اليوم إلى 1129 حالة، بينهم 451 في قسم العناية الفائقة، يحتاج 141 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. هذا فيما سجل القطاع الصحي 10 حالات، رفعت العدد التراكمي للإصابات في هذا القطاع إلى 1975 إصابة.

نداء أخير 
أطلق نقيب الأطباء في بيروت شرف أبو شرف النداء الأخير لهذا العام، للتحذير من خطورة وباء كورونا وتداعيات عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية، مطالباً بإغلاق النوادي والملاهي الليلية ليلة رأس السنة. وأوضح خلال مؤتمر صحافي، أن ارتفاع عدد المصابين والاكتظاظ في المستشفيات بقدرتها المحدودة دفعته لرفع الصوت لاتخاذ التدابير المتشددة خلال فترة الأعياد، معرباً عن قلقه من ارتفاع الإصابات في صفوف الأطباء. لأنه في حال بقي هذا العدد في التصاعد، فلن يبقى هنالك أطباء اختصاصيون يعالجون المرضى. 

وحذر من أن تجربة عيد الميلاد لم تكن جيدة، والبرهان على ذلك تزايد عدد الإصابات، متوجهاً إلى المسؤولين، قائلاً "في رأس السنة أوقفوا الحفلات، أغلقوا النوادي والملاهي الليلية. تفتشون عن انقاذ الوضع الاقتصادي في حين يقتل الناس؟ مقابل الربح الاقتصادي هناك خسارة انسانية واجتماعية وصحية.

لا للاستهتار 
بدورها حذرت نقابة الممرضات والممرضين في لبنان، من مغبة الاستهتار والتراخي والفوضى التي من الممكن أن تكون نتائجها وتداعياتها خطيرة جداً في المرحلة المقبلة، وذلك مع تزايد أعداد الإصابات وعدم التزام المواطنين بالإرشادات الصحية المطلوبة. وناشدت جميع المواطنين التحلي بأقصى درجات الحيطة وتحمل المسؤولية والتضحية ببعض العادات والمناسبات من أجل الوصول الى بر الأمان. 

إصابات إضافية من لندن
أعلنت وزارة الصحة العامة أن فحوص رحلات وصلت إلى بيروت، وأجريت في المطار بتاريخ 28 كانون الأول الجاري، أظهرت وجود 21 حالة موجبة. وتبين إصابة ثلاثة مسافرين في الرحلة التي أتت من لندن. ما رفع عدد الإصابات بين المسافرين من لندن إلى 17 حالة، منذ 21 كانون الأول. 

إصابات في المناطق
حذرت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا من أن عدد الإصابات بلغ الخط الأحمر، وذلك بعد تسجيل 152 حالة جديدة اليوم، ما رفع عدد الحالات النشطة إلى حوالى 740 حالة. كذلك أفادت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 103 إصابات جديدة.

وشمالاً أيضاً، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة عن تسجيل 32 حالة جديدة، يضاف إليها إصابتين في داربعشتار وإصابة في رشدبين.

وفي إقليم الخروب أعلنت بلدية الناعمة - حارة الناعمة عن تسجيل 11 اصابة جديدة.
إلى ذلك أعلنت خلية الأزمة في البقاع الغربي أن عدد الإصابات في قرى القضاء بلغ 122 حالة.
وجنوباً أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل – مرجعيون تسجيل 10 حالات جديدة، يضاف إليها إصابتين جديدتين في بلدة إبل السقي.
وفي قضاء الزهراني أعلنت بلدية بنعفول عن تسجيل4 إصابات جديدة، وبلدية السكسكية إصابتين والعدوسية إصابة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق