8 سيدات مصريات حصلن على جوائز كبرى في 2020

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
القاهرة - " وكالة أخبار المرأة "

استطاعت المرأة المصرية أن تصل بجدارة إلى المناصب القيادية وتثبت كفاءتها وتحصل على أفضل الجوائز على المستوى المحلي والعالمي في مختلف المجالات، بعد دعم وتشجيع من القيادة السياسية التي تعي جيدا حقوق المرأة وتعمل على تمكينها في كافة الأمور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية وغيرها.
وعلى الرغم من صعوبة عام 2020 نظرا لظروف جائحة كورونا، حافظت المرأة المصرية على نجاحها، ووصلت العديد من السيدات إلى مناصب قيادية ومهمة لم تصل إليها من قبل وحصلت على جوائز متعددة.
 في السطور التالية نرصد أبرز النماذج المشرفة لـ 8 سيدات حصلن على جوائز كبرى ووصلن لمناصب مهمة في عام 2020.
تكريم غادة والي
حصلت غادة والي، على تكريم من واحدة من كبريات الصحف في النمسا، لكونها أول امرأة تترأس منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ومدير مقر المنظمة في فيينا، ولأدائها المتميز منذ توليها المسئولية.
أفضل وزيرة بالوطن العربي
وتوجت هالة السعيد، على جائزة التميز الحكومي العربي كأفضل وزيرة في العالم العربي التى أطلقتها دولة الإمارات بالتعاون مع جامعة الدول العربية.
أول مصرية حاصلة على وسام كندا
 استطاعت الدكتورة هدى المراغي، الحصول على الوسام الكندي، لتصبح أول امرأة مصرية تتوج بالوسام الكندي الذي يعد أرفع درجات أوسمة الشرف المدنية، تقديرًا لإسهاماتها في مجال التصنيع والهندسة الميكانيكية.
أول وكيلة لمجلس الشيوخ
في عام 2020، انتخبت النائبة فيبي فوزي جرجس، كأول سيدة تتولى منصب وكيل لمجلس الشيوخ بعد عودة الغرفة التشريعية الثانية تطبيقا للتعديلات الدستورية التي جرت عام 2019.
وفاء بسيم
فازت السفيرة وفاء بسيم، بعضوية لجنة حقوق الإنسان المنبثقة عن المعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة 2021 – 2024، وذلك بنيويورك بعد أقل من أسبوع على فوز المرشح المصري السفير الدكتور محمد عز الدين، بعضوية لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وشغلت السفيرة وفاء بسيم العديد من المناصب الدبلوماسية الهامة التي أثبتت خلالها قدراتها وتميزها وكان لها العديد من الاسهامات في هذا المجال الدبلوماسي.
أول قبطانة مصرية لسفينة صيد
لأول مرة استطاعت ميادة رمضان، أن تصبح أول قبطانة مصرية لسفينة صيد، فبعد تخرجها في كلية تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي بالأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في أكتوبر 2020، التحقت بدورات تدريبية في معهد السلامة البحرية والامتحانات التأهيلية لضابط المناوبة على سفن الصيد، لتصبح أول فتاة مصرية تحصل على هذه الرخصة، وجاء ترتيبها الثاني على دفعتها، وتعتبر كلية تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي بالأكاديمية هي الوحيدة في مصر التي تمنح الباسبور البحري.
الصحفية وفاء البدري
الصحفية المصرية وفاء البدري نموذج مشرف آخر لتميز المرأة المصرية ، حيث تم اختيارها ضمن مجموعة من الصحفيين، والمبادرين في مجال الصحافة، ورؤساء التحرير، لقراءة واختيار أفضل أعمال الصحافة الأوروبية لعام 2021. وتعمل وفاء البدري صحفية في مؤسسة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية.
أحسن ممثلة بمهرجان القاهرة السينمائي
وعلى المستوى الفني، فازت الفنانة إلهام شاهين بجائزة أحسن ممثلة بمهرجان القاهرة السينمائي عن دورها فى فيلم حظر تجول من إخراج أمير رمسيس، وذلك ضمن منافسات المسابقة الدولية للمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ 42.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق